قبل القيام بتركيب عازل حراري للاسطح أو حتى صوتي لا بد لك من التعرف على أنواع العزل ومفهوم كل نوع على حدى، تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز المعلومات عن العزل.

العزل الكهربائي

يستخدم العزل الكهربائي لمنع التيار الكهربائي من المرور عبر مواد العزل، يتم ذلك من خلال عزل القنوات البلاستيكية المحيطة بالأسلاك الكهربائية المعدنية، يستخدم العزل الكهربائي بشكل كبير في محطات التوليد والتوزيع الكهربائي حيث يتم عزل أقطاب الجهد العالي، ومن أشهر المواد المستخدمة في العزل الكهربائي ما يلي:

  • الخشب.
  • البلاستيك – وهو أفضل مواد العزل الكهربائي.
  • السيراميك.
  • االزجاج.

العزل الصوتي

يمنع العزل الصوتي الموجات الصوتية من الانتقال عبر الوسط العازل مما يتيح المزيد من الراحة والخصوصية لأصحاب المكان. بشكل عام يستخدم العزل الصوتي في أماكن تسجيل الأصوات أو القنوات التلفزيونية أو حتى في المنازل الواقعة على الشوارع الرئيسية أو الشوارع المكتظة لمنع الضوضاء من الدخول إلى المنزل.

العزل الحراري

يعد العزل الحراري من أكثر أنواع العزل شيوعا نظرا لقدرته على عزل انتقال الحرارة من مكان إلى آخر، يستعمل العزل الحراري في مجال البيوت والإنشاءات ويتنوع إلى أكثر من طريقة، قبل البدء بتطبيق العازل الحراري احرص على استشارة مختص في هذا المجال لضمان الحصول على أعلى المواد جودة مع الأخذ بعين الاعتبار تكلفتها. فيما يلي أبرز المواد المستخدمة العزل الحراري:

  1. البطانيات

تتكون البطانيات من الألياف الزجاجية والبلاستيكية والطبيعية والصوف المعدني، يتم ترتيب هذه المواد بطريقة معينة وتستخدم بعزل الجدران والعوارض الخشبية.

  1. الطوب الخرساني

من أكثر الأنواع استخداما في أعمال العزل الحراري، يأتي هذا النوع على شكل مكعبات خرسانية مع فراغات في داخلها للحد من توصيل الحرارة، يتم تركيب هذه المواد أثناء أعمال الإنشاء أو الترميم للبناء، يمكن استخدام هذا النوع داخل المنزل أو خارجه.

  1. الألواح الرغوية

تعد من أفضل المواد العازلة في عزل الحرارة وذلك لسمك طبقتها، تصنع هذه المواد من البولي يوسوسياناتي والبولي يوريثين والبولسترين وتستخدم في أعمال العزل الداخلي والخارجي.

  1. الحواجز المشعة

تصنع هذه المواد من أسطح عاكسة كالأغشية البلاستيكية والألمنيوم تكمن وظيفتها في عكس الأشعة بعيدا عن المنزل للتقليل من وصولها إلى المواد الصلبة ودخولها للمنزل.