تُعتبر عملية تصميم لوجو احترافي من الأمور التي تستدعي موهبة خاصّة، فتصميم الشعارات فن واستلهام للعديد من الأفكار الإبداعيّة، فليس هنالك نمط وأسلوب واحد في تصميم شعار اللوجو، ولكلّ مُصمم طريقة ومنهج وأسلوب يُميّزه عن غيره، كي يخرج بتصميم رائع واحترافيّ، وجدير بالقول هنا إنَّ تصميم شعار لوجو احترافي يمرّ بالعديد من المراحل والخطوات، وإليكم تفاصيل ذلك عبر هذا المقال.

  • الخطوة الأولى في تصميم شعار اللوجو الاحترافي: التحضير والإعداد
    يبدأ تصميم شعار اللوجو الاحترافيّ بالتّحضير والإعداد المسبق، ويكون ذلك بالاتفاق بين المصمم والعميل عمّا سيتم تصميمه، وعن التصوّر المبدئي لشكل ومخرجات الشّعار.
  • الخطوة الثانية في تصميم شعار لوجو احترافي: استلهام الأفكار
    يُعد استلهام الأفكار لتصميم الشعار المناسب للوجو شركتكم هو الوسيلة المثاليّة للحصول على شعار احترافيّ، ويُمكنكم استلهام أفكار جديدة من خلال النظر في الأعمال الأخرى المشابهة لفكرة مشروعكم، فالاستفادة من تجارب الآخرين ستقوي خبرتكم ومهارتكم، بحيث يُمكنكم الاقتباس من أفكار الآخرين، ولكن بشرط الابتعاد عن التقليد أو سرقة الأفكار الخاصّة بهم.

كما يُمكنكم الحصول على أفكار جديدة لتصميم الشّعار من خلال دراسة مجال عمل المشروع او الشركة، وذلك من خلال البحث في تاريخها، وسماتها المميزة، وجمع كل المعلومات المهمة عنها، والبحث في الإنترنت عن شركات مشابهة، ودراسة شعاراتها، وبالتالي تجميع أفكار مميزة من هنا وهناك.

  • الخطوة الثالثة لتصميم شعار لوجو احترافي: التنفيذ العملي
    عادةً ما تنقسم هذه الخطوة في التّصميم الخاصّ باللوجو عدد من المراحل العمليّة، والمتمثلة بكلّ من الآتي:
  • الرسوم الأولية: تبدأ في هذه المرحلة عملية رسم الاسكتشات أو النماذج الأولية، وهي رسومات تجريبية استكشافيه، وتُساعد على استخراج الأفكار وتحويلها إلى رسوم وأشكال مرئية يمكن الحكم عليه بشكل أسهل وأوضح.
  • تصميم الشعار الأولي: ومراعاة قابلية تغيير الحجم في الشعار، واختيار الألوان المناسبة في التصميم، ومراعاة قابلية العمل على الخلفيات الداكنة والفاتحة، واختيار خط الكتابة المناسب للشعار، بحيث يتوجب البحث عن خط جذّاب ومتميز وسهل قراءته، وخير مثال على ذلك شعار “كوكاكولا” الشهير. ومراعاة التناسب والتناظر في أشكال الشعار.
  • تصميم أكثر من شعار واحد: في عملية صناعة علامة تجارية قوية يراعى تصميم أكثر من شعار ومن ثمَّ اختيار الأفضل من بين مجموعة الشعارات المتوفرة.
  • دراسة آراء الناس حول الشعار: فبعد تصميم الشعار، يُمكن عرضه على مجموعة من الأفراد، سواء من ذوي الخبرة في مجال التصميم، أو أشخاص عاديين، وملاحظة آرائهم في ذلك.
  • المرحلة الرابعة في تصميم شعار لوجو احترافي: إنهاء التصميم
    دراسة الشعار والتأكد من مدى الثقة والإعجاب بالشعار، وفي حال أعجبك الشعار فيتم إرساله إلى العميل على الفور، وعلى أيّ حال يُذكر أنَّ العميل لا يُعجب دائمًا بالشعار بنسبة 100%؛ فغالبًا ما يكون لديه بعض الملاحظات والتحفظات، وقد يطلب إجراء عدد من التعديلات عليه، ولهذا وجب احترام رأي العميل والتعامل بما يُرضيه في تصميم اللوجو.